تجربة أخيرة للسعودية والإمارات قبل موقعة أبو ظبي


img.kooora.comستحاول السعودية والإمارات تجنب أي مفاجآت عند مواجهة المنتخب الفلسطيني وماليزيا على الترتيب في تصفيات كأس العالم 2018 لكرة القدم غدا الخميس قبل الصدام المرتقب بين المنتخبين في أبوظبي.

وستتطلع قطر إلى تحقيق فوزها السابع على التوالي في التصفيات المؤهلة أيضا لكأس آسيا 2019 عندما تستضيف هونج كونج وسيلعب الأردن مباراته الأولى تحت قيادة مدربه الإنجليزي هاري ريدناب أمام بنجلادش.

وسيلعب العراق مباراة لا بديل فيها عن الفوز أمام تايلاند ويحل لبنان ضيفا على كوريا الجنوبية وتبحث سلطنة عمان عن انتصار كبير أمام جوام وتلتقي سوريا مع كمبوديا وتقام قمة عربية غير مؤثرة بين البحرين واليمن بعد خروجهما مبكرا من سباق التأهل.

ويبدو الصراع ثنائيا على صدارة المجموعة الأولى وتملك السعودية 16 نقطة من ست مباريات مقابل 13 للإمارات وسيلتقي المنتخبان الخليجيان في مباراة حاسمة يوم الثلاثاء المقبل في أبوظبي.

وقال مختار فلاتة مهاجم السعودية قبل استضافة ماليزيا في ظل تعرض الخط الأمامي لانتقادات “كلنا جاهزون لتشريف المنتخب ولن نتخاذل في أي فرصة سانحة وسنرد على المشككين.”

وأضاف ردا على ضعف حضور المشجعين لمباريات المنتخب الوطني “الجمهور ما يحتاج تحفيز وهذه التصفيات نسير فيها بشكل جيد وكما أن الكل يهتم بناديه فينبغي الاهتمام بالمنتخب أيضا.”

وفازت السعودية في كل مبارياتها باستثناء التعادل مع المنتخب الفلسطيني في الجولة قبل الماضية وربما تكون في حاجة إلى تسجيل عدد كبير من الأهداف لانتزاع بطاقة التقدم في التصفيات.

وتقام التصفيات في ثماني مجموعات وتتأهل المنتخبات المتصدرة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.

أما الإمارات فربما تكون في مهمة أصعب عندما تستضيف المنتخب الفلسطيني صاحب المركز الثالث في المجموعة والذي يملك تسع نقاط ولا تزال لديه فرصة في التقدم بالتصفيات.

وخاضت الإمارات مباراة ودية انتهت بالفوز 6-1 على بنجلادش استعدادا للجولتين الأخيرتين قال عامر عبد الرحمن لاعب الوسط “خرجنا بفوائد كبيرة من مباراة بنجلادش ستنعكس على الاستعداد لمباراة فلسطين التي أعتبرها الخطوة الأولى والأهم للتأهل للدور الثاني والحاسم.. والتي سترفع من معنوياتنا كثيرا قبل لقاء السعودية.”

وفي المجموعة الثانية سيحاول الأردن تعويض خسارته المفاجئة 1- صفر أمام قرغيزستان في الجولة الماضية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ومواصلة منافسة أستراليا على الصدارة.

ولدى الأردن 13 نقطة من ست مباريات ويتأخر المنتخب العربي – الذي عين ريدناب في آخر جولتين من التصفيات – بنقطتين عن أستراليا التي ستستضيف طاجيكستان في مباراة تبدو سهلة.

وفي الجولة الأخيرة سيلعب الأردن في ضيافة أستراليا يوم الثلاثاء.

* قطر تريد المزيد

وحسمت قطر التأهل إلى كأس آسيا والتقدم في تصفيات كأس العالم بعد الفوز في أول ست مباريات وحسم صدارة المجموعة الثالثة في ظل امتلاك 18 نقطة مقابل 14 لهونج كونج التي يتبقى لها مباراة واحدة.

لكن ذلك لم يمنع رغبة اللاعبين في مواصلة الانتصارات من أجل تحسين تريب قط في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) للمنتخبات.

وقال حسن الهيدوس مهاجم قطر “لا نقبل أن نفرط بأي نقطة في المباراتين القادمتين مع هونج كونج والصين وإذا كان الصراع يشتد بينهما فنحن سنلعب من أجل الفوز ولا يمكن أن نقتنع بغير ذلك.”

وفي المجموعة الرابعة ستحاول عمان صاحبة المركز الثاني بقيادة مدربها الجديد خوان رامون لوبيز كارو الخروج بالنقاط الثلاث أمام جوام قبل خوض اختبار صعب في الجولة الأخيرة أمام إيران المتصدرة بفارق ثلاث نقاط.

وأقيل الفرنسي بول لوجوين – الذي كان يقود عمان منذ 2011 – من منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد خسارة مفاجئة أمام تركمانستان في الجولة الماضية من التصفيات.

ورغم الصراعات والظروف غير المستقرة تحتل سوريا المركز الثاني في المجموعة الخامسة وتتأخر بنقطة واحدة فقط عن اليابان المتصدرة وتبدو في مهمة سهلة أمام كمبوديا – التي خسرت كل مبارياتها السبع في التصفيات – قبل اللعب في ضيافة اليابانيين يوم الثلاثاء.

ولن يكون أمام منتخب العراق صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة سوى الانتصار على تايلاند المتصدرة للتمسك بفرصة انتزاع الصدارة والتأهل في ظل التأخر بفارق خمس نقاط.

ولدى العراق ثماني نقاط من أربع مباريات مقابل 13 نقطة لتايلاند التي خاضت خمس مباريات وستكون المباراة المقبلة الأخيرة للفريق في هذا الدور في ظل استبعاد إندونيسيا بسبب إيقافها من الفيفا.

وسيكون لبنان في مهمة صعبة للخروج بأي نقطة في ضيافة كوريا الجنوبية التي فازت بمبارياته الست وتتطلع إلى تحقيق انتصار جديد فيما تلعب البحرين مع اليمن في مباراة غير مؤثرة في المجموعة الثامنة في ظل تنافس كوريا الشمالية وأوزبكستان على القمة.

Leave a Comment