الدوحة تستضيف مؤتمرا حول العلاقات العربية الصينية السبت المقبل


qna_Arab_Centre_22122015تستضيف الدوحة يوم السبت المقبل، مؤتمراً أكاديمياً يتناول العلاقات العربية الصينية، والذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويستمر يومين.
وذكر المركز في بيان له اليوم أن اختيار موضوع العلاقات العربية  الصينية هذا العام يأتي في إطار سعي المركز لدراسة علاقة العرب بهذا العملاق الآسيوي الذي يتنامى الإحساس بحضوره وتأثيره في ظل تحولات إقليمية ودولية كبيرة.
وأضاف البيان أنه وفيما يبدو أنّ الجوانب الاقتصادية والتجارية تكاد تكون الصفة الغالبة على العلاقات العربية – الصينية حتى الآن، فإنّ ملامح أخرى جديدة بدأت تظهر في السنوات الأخيرة مع تزايد اعتماد الصين على مصادر الطاقة من نفط وغاز لرفد نموّها الاقتصادي المستمر، وذلك بالتزامن مع إعادة تموضع أمريكي تجاه الصين والمنطقة العربية على السواء .
كما أوضح المركز أن مبادرة “بناء الحزام والطريق” التي أطلقتها الصين في عام 2013، لإحياء طريق الحرير القديم وطريق الحرير البحري، وتشغل المنطقة العربية حيزًا مهمًا في تنفيذها، تمثل مناسبةً للبحث في سبل النهوض بالعلاقات العربية – الصينية، في إطار تنويع الشراكات بين العرب والقوى الصاعدة في العالم.

Leave a Comment