6 طرق فعالة للتخلص من احتباس الماء في الجسم


986eb65cfe6804c6c6b5166a15bf2188c56da513هل تشعرين بالإنتفاخ؟ قدماك متورّمتان أيضًا ولا تعلمين السبب؟ أما إذا كنت تشعرين كذلك الأمر بالإنزعاج ولاحظت أن وزنك قد ازداد في الوقت الذي لم يتغيّر فيه نظامك الحياتي والغذائي، فهذا يعني أنك تعانين احتباسًا في الماء في جسمك. ولذلك سنقدّم لك بعض الإرشادات والطرق البسيطة للتخلّص من هذا الماء في هذا المقال.

تفادي الملح: يحتاج جسمك في اليوم الواحد لحوالى 2.5 غرامات من الصوديوم لكي تعمل عملية الأيض في شكل طبيعي. إلاّ أنّ تناول المقالي والمأكولات الدسمة والأجبان الصفراء وغيرها من المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح قد يزيد من هذا المقدار كثيرًا. وتجدر الإشارة إلى أنّ الملح الزائد في الجسم هو المسبّب الأساسي لهذه المشكلة. لذلك أكثري من تناول المأكولات الطازجة والصحية والتي لا تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

إشربي الماء: وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون فإنّ شرب الماء يزيد من احتباس السوائل في الجسم إلاّ أنّ الأمر خاطئ فكما هي الحال مع الدهون التي يفكّكها الماء ويزيلها تدريجيًا. في هذه الحالة يعتبر الماء مفيداً أيضًا لأنّ الجفاف الذي يسبّبه التوقّف عن الشرب يؤدي إلى احتباس هذا الماء في الجسم.

أكثري من تناول الألياف: يؤدّي عدم تناول الألياف إلى الإمساك وبالتالي إلى الإنتفاخ وزيادة الوزن لذا أكثري من تناولها فهي أيضًا تساعدك على التخلّص من الماء الزائد في جسمك.

تناولي المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم: البوتاسيوم هو نوع من الأملاح المعدنية والذي يوازن معدلات الملح في الجسم لذلك سيساعدك في التخلّص من الملح الزائد والذي يؤدي إلى احتباس الماء في جسمك.

مارسي الرياضة: التعرّق مهم جدًا في هذه الحالة لأنه يساعدك على إخراج الماء من جسمك. قومي بأي نشاط رياضي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

تناولي الأطعمة المدرة للبول: وذلك من أجل تصريف الماء من جسمك. من هذه الأطعمة: البصل، الكرفس، البطيخ، الزعرور والقهوة والشاي أيضًا.

Leave a Comment