مطار حمد الدولي يستقبل 8.8 مليون مسافر في الربع الأول من 2016


downloadسجل مطار حمد الدولي رقماً قياسياً بعدد المسافرين الذي وصل إلى 8.8 مليون خلال الربع الأول من عام 2016، مما يجعل الربع الأول هو الأكثر ازدحاماً منذ افتتاحه في شهر مايو 2014 بزيادة قدرها 20 بالمئة في عدد المسافرين مقارنة بالربع الأول من عام 2015. 
وذكر بيان صحفي صادر عن المطار اليوم أن إحصائيات الربع الأول من عام 2016 رصدت مرور نحو 8.8  ليون مسافر عبر بوابات المطار ،منهم 3.1 مليون مسافر من مغادرين وقادمين وترانزيت في شهر يناير فقط، وهو يعتبر رقماً غير مسبوق في المطار لشهر واحد. كما شهد المطار حركة مسافرين في شهري فبراير ومارس على التوالي 2.7 مليون و 3.05 مليون مسافر. 
كما أوضحت الإحصائيات أن مطار حمد الدولي شهد أيضاً زيادة كبيرة في حركة الطائرات في الربع الأول من عام 2016 بمجموع بلغ نحو 58.3 ألف حركة طائرات، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 8.6 بالمئة في عدد عمليات الإقلاع والهبوط في المطار، بالمقارنة مع 56.3 ألف حركة طائرات في الفترة ذاتها من العام الماضي. 
كما بلغ مجموع حمولة الشحن 389.95 ألف طن في الربع الأول من عام 2016 حيث سُجل 125.9 ألف طن من البضائع في شهر يناير، و 122.2 ألف طن في شهر فبراير و 141.8 ألف طن في شهر مارس. 
من جانبه صرح، الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي المهندس بدر محمد المير في معرض تعليقه على الأرقام القياسية التي حققها المطار بأنه مع افتتاح كل من كونكورس D و E في مطار حمد الدولي فضلاً عن التطورات التقنية التي يجري تنفيذها، فإن المطار أصبح بوضع يمكّنه فيه التعامل مع المزيد من المسافرين والطائرات وحركات البضائع بشكل أكبر من أي وقت مضى، متوقعا نمواً مطرداً في هذه الأعداد لما تبقى من العام الحالي. 
وحقق مطار حمد الدولي في العام الماضي نسبة كبيرة في إجراءات معاملات المسافرين قدّرت بـ 30.9 مليون مسافر من يناير إلى ديسمبر 2015. كذلك تم التعامل مع ما مجموعه 1.4 مليون طن من البضائع فضلاً عن 212.2 ألف حركة طائرات. 
ويضم المطار مدرجين من بين الأطول في العالم، وبرجا ذا شكل فني لمراقبة الحركة الجوية، ومبنى للمسافرين مع قدرة استيعاب أولية تقدر بـ 30 مليون مسافر سنوياً، فضلاً عن أكثر من 40 ألف متر مربع من محلات البيع وأماكن الطعام والشراب وجامع فريد. 
كما يتميز مطار حمد الدولي بفندق داخلي، وملعبين اسكواش داخلية وصالة ألعاب رياضية وحمام سباحة بطول 25 مترا ومنتجع صحي، جميعهم تفصلهم عن بوابات المغادرة لحظات من الزمن. 
وفاز مطار حمد الدولي كأفضل مطار في الشرق الأوسط و بجائزة أفضل موظفي مطار في الشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس لسنة 2016.

Leave a Comment