تعرّفي إلى فوائد فول الصويا وأدخليه ضمن غذائك


1463392334_edamame2الادمامي هي فول الصويا التي تشبه الفاصولياء الخضراء، وهي مقرمشة ومليئة بالبروتينات ذات النوعية الجيّدة. وقد باتت مشهورة في الآونة الأخيرة، كنوع من التسالي الصحية.
اكتشفي في ما يلي جميع الفوائد التي تحتويها، وكيف يمكنك تناولها:

ما هي الادمامي (فول الصويا) ؟
تسمّى في اليابان ادمامي، وتشير إلى فروع الفول، لأنها تُحصد مع قرونها الصغيرة قبل أن تنضج تماماً.
وفي اليابان، يتمّ تناولها كالبزورات المالحة في بلادنا. يمكن إيجادها في بعض المطاعم وفي المحال الكبيرة، داخل قسم المجمّدات.

كيف تحضّرين الادمامي؟
إذا كانت طازجة، توضع في الماء المغلي لمدة 4 دقائق. وإذا كانت لا تزال مغلفة بالقرون، فإنها سوف تحتاج 8 دقائق. أمّا إذا كانت مجمّدة فسوف تستهلك الوقت ذاته تقريباً. وانتبهي إلى أن القرون لا تؤكل؛ وإذا كانت ستؤكل مع أيّ نوع من المشروبات، فيمكن أن تقدّم مملّحة أو بإضافة صلصة حارة (مع صلصة الصويا، زيت السمسم، الزنجبيل، أو الفلفل الأحمر الحار). وحين تكون ناضجة، يكفي أن تضغطي على القرن لكي تقفز الحبوب فوراً إلى فمك.
ما هي فوائد الادمامي الغذائية؟
الادمامي غنية بالبروتينات ذات النوعية الجيدة، وبالحديد، وهما عنصران مهمّان للغاية بالنسبة إلى الأشخاص النباتيين.
وهي تصلح لأن تكون طبقاً متوازن العناصر الغذائية من دون وجود اللحوم، إذا ما تمَّ تقديمها إلى جانب الحبوب مثل الأرز أو الكينوا، وبعض الخضراوات وعصير الليمون أو البقدونس.
ولأنها غنية بفيتامين “سي” C فإنّها تزيد القدرة على امتصاص الحديد النباتي.
وتحتوي كذلك على الكالسيوم؛ لذا فهي مثالية لنمو العظام والأسنان لدى صغار السنّ.

خضروات أو بقول خضراء؟
الادمامي ليست خضراوات (كل 100 جرام يحتوي 30 سعرة حرارية) إنما بقول خضراء، على الرغم من أنها تختلف عن العدس أو الحمص أو أنواع الفاصولياء الأخرى، لأنَّ وقت طبخها أقصر بكثير ومحتواها من الدهون أعلى (حوالى 6 في المئة). والخبر الجيد هو أنّها من الأحماض الدهنية غير المشبعة؛ لذا فإنها ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية.

Leave a Comment