الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تختار مرشح دولة قطر أمينا تنفيذيا لها


QNA_ANHR_24052016اختتمت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومقرها الدوحة، ورشة عمل حول “إعداد تقارير هيئات المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وتقرير الظل التي نظمتها في العاصمة الجزائر بالتعاون مع اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها بالجزائر.
ناقشت الورشة التي أوضحت الشبكة أنها بمثابة لقاء تشاوري، على مدى يومين، كيفية إعداد تقارير الإستعراض الدوري الشامل والتقارير التي تساهم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في إعدادها مع الدول، وكذلك التقارير الموازية التي تقدم لهيئات المعاهدات، فضلا عن بحث الجوانب الفنية لإعداد هذه التقارير بمهنية عالية، وأيضا مناقشة حزمة من القضايا المتعلقة بدور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومن بين ذلك التعاون مع المؤسسات والآليات الدولية.
حضر الورشة 25 مشاركا من منتسبي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأعضاء بالشبكة، في كل من قطر ومصر والسودان وتونس والمغرب والأردن و سلطنة عُمان وموريتانيا والجزائر والعراق وفلسطين ومملكة البحرين، علما أن الورشة تأتي تنفيذا للخطة الإستراتيجية للشبكة المنبثقة عن أهدافها و مهامها.
جدير بالذكر أن هذه الفعالية هي أول نشاط تنظمه الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالجزائر، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الإستشارية لترقية حقوق الانسان وحمايتها هناك عضو الشبكة، وذلك في إطار تحقيق الهدف الأسمى الذي أنشئت الشبكة من أجله وهو تعزيز و تنمية وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية.
وعلى هامش الورشة، عقدت اللجنة التنفيذية للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعها الثالث الإستثنائي لعام 2016م برئاسة الدكتور موسي بريزات رئيس الشبكة العربية وبحضور أعضاء اللجنة التنفيذية من قطر ومصر والجزائر وهم الدكتور على بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والسيد محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر والسيد عبد الوهاب مرجانة، الأمين العام للجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها بالجزائر، حيث جرى مناقشة عدد من الموضوعات اللوجستية الخاصة بالعمل.
وقد اختار الإجتماع السيد سلطان بن حسن الجمالي، مرشح دولة قطر، مديرا تنفيذيا للشبكة العربية خلفا للشيخة غالية عبد الرحمن آل ثاني.

Leave a Comment