“الدوحة للأفلام” تقدم منحة لصانعي الأفلام القطريين بجامعة “لا فيميس”


qna_DFI-27042016تواصل مؤسسة الدوحة للأفلام دعمها للمواهب القطرية، حيث ترعى مشاركة صانعي أفلام قطريين في الدورة السنوية الثالثة من برنامج جامعة لا فيميس الصيفية لأبناء الخليج العربي الذي أطلقته وزارة الخارجية الفرنسية من خلال مكتبها المعني بالسينما الخليجية، وذلك بالتعاون مع معهد السينما الفرنسي المرموق لا فيميس.
وينعقد هذا البرنامج الخاص، الذي أُنشئ بهدف تطوير مهارات المخرجين الخليجيين الشباب، في باريس خلال الفترة من 5 أغسطس وحتى 9 سبتمبر 2016، حيث تتحمل مؤسسة الدوحة للأفلام دفع رسوم البرنامج التدريبي، إلى جانب تكاليف السفر والإقامة لاثنين من المتقدمين القطريين.
وعلى مدار 5 أسابيع في باريس، ستتدرب مجموعة مختارة من صناع الأفلام على الأسس النظرية والعملية لصنع الأفلام، وستتاح لهم الفرصة للتعرف على صناعة الأفلام عبر التفاعل مع صناع أفلام فرنسيين، حيث سيقوم المشاركون في نهاية التدريب بإخراج فيلم من خمس دقائق.
وسيقدم هذا البرنامج التدريبي باللغة الإنجليزية، ويجب على الراغبين بالالتحاق به إجادة الإنجليزية تحدثا وكتابة وقراءة، كما سيقع الاختيار على تسعة صناع أفلام طموحين من أبناء الخليج العربي للمشاركة في هذا البرنامج، على أن يكون اثنان منهم قطريان، وسيقدم هذا البرنامج للفئة العمرية من 21 إلى30 سنة.
ويسعى البرنامج إلى تعريف المشاركين بأساسيات اللغة السينمائية ومبادئ الإخراج والتصوير السينمائي والصوت والخطوات والوسائل الاحترافية المختلفة بدءا من التصوير ووصولا للمونتاج. وبنهاية البرنامج، سيتمكن كل مشارك من كتابة عبارة سينمائية تلخص رؤيته التي تمت بلورتها أثناء البرنامج.
وبجانب اكتشاف أبرز الأفلام الفرنسية الكلاسيكية والمعاصرة والتعرف على مراحل صناعة السينما بما فيها كتابة النصوص، فإن كل مشارك سيحصل على التدريب التقني اللازم من حيث كيفية تحريك الكاميرا وعمليات الصوت وكتابة النصوص وضمان تتابع النصوص والمونتاج.
ويركز الجزء الأول من البرنامج على نظريات السينما والتدريب التقني، أما الجزء الثاني فيركز على إنتاج الأفلام القصيرة (من حيث عمليات التحضير والتصوير والمونتاج).
وأعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام أن آخر موعد لاستقبال الطلبات هو 6 يونيو المقبل، ودعت القطريين الراغبين بالالتحاق بالبرنامج إلى سرعة إرسال نسخة معبأة من الطلب، مع إرفاق جميع المستندات المطلوبة، بما فيها وثيقة تثبت الجنسية القطرية، إلى عنوان البريد الإلكتروني: training@dohafilminstitute.com وأشارت المؤسسة إلى أنه بمجرد استلام جميع الطلبات، ستبدأ لجنة مكونة من فريق مؤسسة الدوحة للأفلام والسفارة الفرنسية بالدوحة وجامعة لا فيميس بمراجعة الطلبات واختيار اثنيّن من المرشحين للحصول على المنح الدراسية المقدمة من مؤسسة الدوحة للأفلام.

Leave a Comment