9 أطعمة لسد الشهية وخسارة الوزن


5f5faea25244e0296da17c3055a9453794a2f261ثمّة فارق بسيط لكن جوهري بين الجوع والشهية.

فالأول هو عبارة عن حاجة بدنية لتناول الطعام، والثاني هو إحساس بالرغبة في تناول الطعام.

وفي أكثرية الأحيان، لا تتأتّى الشهية على الأكل عن الشعور بالجوع، بل عن إفراز هرمون الشهية أو هرمون الغريلين الذي يسهّل تحفيزه بمجرد التفكير في مأكولات لذيذة ومُسيّلة للعاب.

وأيّ زيادة أو تراجع في الشهية لا شك يؤثّر في عاداتكِ الغذائية اليومية ويُحفّزكِ على الإفراط في الأكل، ضارباً معدل توازنكِ الجسمي عرض الحائط.

ومن هذا المنطلق، ننصحكِ باللجوء إلى هذه المجموعة الفريدة من الأطعمة الخارقة من أجل تثبيط شهيتكِ وإطالة شعوركِ بالشبع:

الفلفل الأحمر

تُفيد دراسة حديثة بأنّ نصف ملعقة من بودرة الفلفل الأحمر كفيلة بتسريع عملية الأيض ومساعدة الجسم على حرق سعرات حراريّة إضافية، ناهيك عن فعاليتها في كبح الجوع بفضل مكوّناتها من الكابسايسين.

التفاح

يُسهم البكتين الموجود في التفاح في كبح ارتفاع السكر في الدم، فالرغبة الزائدة في تناول كميات إضافية من الطعام. ويدوم تأثيره في الجسم بين ساعة وساعتين على الأكثر. ولنتيجة أفضل، ننصحكِ بتناول تفاحة قبل وجبة الطعام أو بعدها أو ما بين الوجبات الرئيسية.

الصنوبر

يُمكن للأوميغا 6 الموجود في الصنوبر أو حمض البيلونيك Piloneic Acid أن يُعزّز قدرة الجسم على إفراز هرمونات الشبع، الأمر الذي قد يُساعد في التخفيف من معدل الاستهلاك اليومي للطعام، وإنقاص الوزن. ويدوم تأثير حمض البيلونيك في الجسم نحو 30 دقيقة، تمتدّ في بعض الأحيان إلى حدّ الساعتين.

اللوز

يُمكن لحفنةٍ من اللوز الغني بمضادات التأكسد والفيتامين E والماغنيزيوم أن تمنح الشعور بالشبع فترةً طويلة كما يُمكن أن تُساعد في التحكم بالوزن، حسبما جاء في دراسة علمية صدرت عام 2006.

الأفوكادو

يُمكن لتناول الأفوكادو الغنيّ بالدهون الأحادية على نحوٍ معتدل، أن يمنح الجسم الشعور بالشبع فترةً طويلة.

عصيدة الشوفان

يُؤكّد الخبراء أنّ تناول حصة يومية من عصيدة الشوفان يزيد قدرة الجسم على إنتاج هرمون الكوليسيستوكينين المعروف بقدرته على تثبيط الشهية.

أنواع الخضار الورقيّة

ليست الخضراوات الخضراء الورقية كالسبانخ والكرنب والخس، مغذّية ومفيدة للصحة وحسب، بل هي فعّالة أيضاً في القضاء على الشعور بالجوع والتحكّم بإفرازات هرمونات الشهية.

البيض

تُفيد بعض الأبحاث بأنّ تناول بيضة أو اثنتين على الفطور يمنح الشعور بالشبع لمدة 24 ساعة، ما يُمكن أن يُخفّف من كمية الطعام التي تتناولينها على امتداد النهار.

بذور الشيا

تُعتبر بذور الشيا مصدراً غنياً بالألياف والبروتين والأوميغا 3 والتي تلعب مجتمعةً دوراً كبيراً في قطع الشهية.

أَدخِلي هذه الأطعمة إلى نظام غذائكِ اليومي وثقي بقدرتها على مساعدتكِ في إنقاص وزنكِ والتحكّم بشهيتك، تماماً كما يفعل كوبان من الماء قبيل كل وجبة.

Leave a Comment