تعرفى على كيف ترفضين طلب طفلكِ بلطف


تعرفى على كيف ترفضين طلب طفلكِ بلطف - مجلة المرأة القطرية

تعرفى على كيف ترفضين طلب طفلكِ بلطف – مجلة المرأة القطرية

من الطّبيعي أن يطلب طفلكِ كل ما يخطر في ذهنه ومن الطبيعي أيضاً ألا يحظى بكل ما يطلبه. وهنا، يكمن دوركِ في أن تتصرّفي معه بحنكة وذكاء من دون أن تؤذي مشاعره الحساسة.

فإن كنتِ أماً جديدةً تبحث عن خطوات تهذّب بها طفلها وتبني له شخصيةً مثالية، إليكِ في ما يلي أفضل طريقة لتقولي “لا” من دون أن تتلفظي بها.

* حاولي قدر الإمكان أن تدعمي طلبات طفلك فيما تشرحين له سبب عدم تجاوبكِ معها على نحوٍ إيجابي. وإن أردتِ، يمكنكِ أن تطلبي من صغيركِ أن يتولى بنفسه شرح الأمر لطفلٍ آخر في المرة التالية التي يواجه فيها السيناريو نفسه.

* لعلّ لغة الجسد هي أفضل طريقة لترفضي طلب طفلكِ من دون أن تتلفظي فعلياً بكلمة “لا”. درّبي طفلك على فهم معنى “إشارات الرفض” التي تستعملينها، فهذا الأمر قد يحول دون وقوعه في مواقف صعبة تُجبرك على رفض طلباته.

* تجنّبي رفض الكثير من طلبات طفلك. ومتى لم تجدي مشكلةً في تلبية أحد الطلبات، تجاوبي معه بإيجابية. فهذه الطريقة ستجعل صغيرك يفهم أنّكِ تأخذين مطالبه بعين الاعتبار ولا ترفضين إلا السيء منها.

* ابحثي عن عبارات أو كلمات أو مصطلحات تكون لك بديلاً عن لفظة “لا”، مثال “هذا ليس للأطفال”، “هذا ليس جيداً، سأجلب لك أفضل منه”، “إنه وسخ، سيصيبك بالعياء”، إلخ. فالأفضل دائماً أن تُريحي قلب طفلك من دون أن تُسمعيه كلمة “لا”.

* حاولي أن ترفضي طلب طفلكِ من خلال تحويل انتباهه إلى مسألة أكثر إثارةً للاهتمام. فالصغار يتمتعون بذاكرة قصيرة الأمد ويميلون إلى نسيان أحد الأمور فور انشغالهم بأمر آخر.

Leave a Comment